الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (91): {فَسَلامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ}.الفاء رابطة، و(سلام) مبتدأ، الجار (لك) متعلق بالخبر، والجملة جواب الشرط (إمَّا)، وجواب الشرط (إنْ) محذوف دلَّ عليه جواب الشرط (إمَّا)، الجار (من أصحاب) متعلق بالاستقرار المقدر الذي تعلَّق به (لك). .إعراب الآية رقم (93): {فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ}.الفاء رابطة، (نزل) خبر لمبتدأ محذوف أي: فجزاؤه نزل، الجار (من حميم) متعلق بنعت لـ (نزل). .إعراب الآية رقم (95): {إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ}.جملة (لهو حق) خبر إن. .إعراب الآية رقم (96): {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ}.جملة (فسبح) مستأنفة. .سورة الحديد: .إعراب الآية رقم (1): {سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.قوله (لله): هذه اللام للتعليل جارة متعلقة بـ (سبِّح). (ما) موصول فاعل سبح، جملة (وهو العزيز) حالية من الجلالة. .إعراب الآية رقم (2): {لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.جملة (له ملك) مستأنفة، وجملة (يحيي) حالية من الضمير في (له)، وجملة (وهو قدير) معطوفة على جملة (يحيي)، والجار (على كل) متعلق بـ (قدير). .إعراب الآية رقم (3): {هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.جملة (هو الأول) مستأنفة، وجملة (وهو عليم) معطوفة على المستأنفة. .إعراب الآية رقم (4): {هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.جملة (هو الذي) مستأنفة، وجملة (يعلم) حالية من فاعل (استوى)، وجملة (وهو معكم) معطوفة على جملة (هو الذي)، (أين) اسم شرط ظرف مكان متعلق بمعنى الجواب و(ما) زائدة. وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (أين ما كنتم) معترضة بين المتعاطفين، وجملة (والله بصير) معطوفة على جملة (هو معكم). .إعراب الآية رقم (5): {لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ}.جملة (له ملك) مستأنفة، وجملة (تُرجع) معطوفة على جملة (له ملك). .إعراب الآية رقم (6): {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.جملة (يولج) مستأنفة، وجملة (وهو عليم) معطوفة على جملة (يولج)، الجار (بذات) متعلق بـ (عليم). .إعراب الآية رقم (7): {آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ}.الجار (مما) متعلق بـ (أنفقوا)، (مستخلفين) مفعول ثان، الجار (فيه) متعلق بـ (مستخلفين). وجملة (فالذين...) مستأنفة، الجار (منكم) متعلق بحال من فاعل (آمنوا)، وجملة (لهم أجر) خبر الذين. .إعراب الآية رقم (8): {وَمَا لَكُمْ لا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}.الواو مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، الجار (لكم) متعلق بالخبر أي: أيُّ شيء استقر لكم غير مؤمنين؟ وجملة (لا تؤمنون) حالية من الضمير في (لكم)، وجملة (والرسول يدعوكم) حال من الضمير في (لكم)، وجملة (وقد أخذ) حالية من (ربكم)، وجملة (إن كنتم مؤمنين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: إن كنتم مؤمنين فما يمنعكم من الإيمان؟ .إعراب الآية رقم (9): {هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ}.المصدر المؤول (ليخرجكم) مجرور متعلق بـ (يُنزل)، وجملة (وإن الله لرءوف) معطوفة على جملة (هو الذي)، الجار (بكم) متعلق بـ (رؤوف). .إعراب الآية رقم (10): {وَمَا لَكُمْ أَلا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.الواو مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، الجار (لكم) متعلق بالخبر، والمصدر (ألا تنفقوا) منصوب على نزع الخافض (في)، وجملة (ولله ميراث) حالية من فاعل الاستقرار ومفعوله أي: أيُّ شيء يمنعكم من الإنفاق، والحال أن ميراث السموات له والأرض؟ جملة (لا يستوي) مستأنفة، وكذا جملة (أولئك أعظم)، (درجة) تمييز، الجار (من الذين) متعلق بأعظم. قوله (وكلا): الواو عاطفة (كلا) مفعول ثان لـ(وَعَد) مقدم، وجملة (وعد) معطوفة على جملة (أولئك أعظم)، وجملة (والله خبير) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (11): {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ}.(من) اسم استفهام مبتدأ، (ذا) اسم إشارة خبر، (الذي) بدل من (ذا)، والفاء سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: أثمة إقراض منكم لله فمضاعفة منه لكم؟ وجملة (وله أجر) حالية من الهاء في (له). .إعراب الآية رقم (12): {يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.(يوم) ظرف زمان متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به (لَهُ) المتقدم. وجملة (يسعى) حال من (المؤمنين)، (بين) ظرف مكان متعلق بـ (يسعى)، وجملة (بشراكم جنات) مقول القول لقول مقدر أي: تقول الملائكة، والجملة المقدرة مستأنفة، (اليوم) ظرف زمان متعلق بالقول المقدر، الجار (فيها) متعلق بخالدين، وجملة (ذلك هو الفوز) مستأنفة، (هو) ضمير فصل لا محل له. .إعراب الآية رقم (13): {يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ}.(يوم) بدل من (يَوْمَ) المتقدم، وجملة (نقتبس) جواب شرط مقدر. وجملة (قيل) مستأنفة، وجملة (فضرب) مستأنفة، وجملة (له باب) نعت لسور، وجملة (باطنه فيه الرحمة) نعت لـ (باب)، وجملة (فيه الرحمة) خبر المبتدأ (باطنه)، جملة (وظاهره من قبله العذاب) معطوفة على جملة (باطنه فيه الرحمة)، وجملة (مِنْ قِبله العذاب) خبر المبتدأ (ظاهره). .إعراب الآية رقم (14): {يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ}.جملة (ينادونهم) مستأنفة، وجملة (ألم نكن معكم) تفسيرية للنداء، جملة (قالوا) مستأنفة جملة (بلى) (كنتم معنا): مقول القول، وجملة (ولكنكم فتنتم) معطوفة على مقول القول المقدر، والمصدر المؤول (أن جاء أمر الله) مجرور بـ(حتى) متعلق بـ(غَرَّتكم)، و(الغرور) فاعل. .إعراب الآية رقم (15): {فَالْيَوْمَ لا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ وَلا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْوَاكُمُ النَّارُ هِيَ مَوْلاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}.قوله (فاليوم): الفاء مستأنفة، والظرف متعلق بيؤخذ، الجار (منكم) متعلق بالفعل، وجملة (مأواكم النار) مستأنفة، وجملة (هي مولاكم) حالية من (النار)، وجملة (وبئس المصير) مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: النار. .إعراب الآية رقم (16): {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ}.المصدر المؤول (أن تخشع) فاعل (يأنِ)، (ما) موصول معطوف على (ذِكْر)، وجملة (ولا يكونوا) معطوفة على جملة (تخشع)، الجار (من قبل) متعلق بـ (أوتوا)، وجملة (فطال) معطوفة على جملة (أوتوا)، و(كثير) مبتدأ، و(فاسقون) خبره، وسوَّغ الابتداء بالنكرة وَصْفُها بـ (منهم)، وجملة (وكثير منهم فاسقون) معطوفة على جملة (قست قلوبهم). .إعراب الآية رقم (17): {اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ علم، وجملة (قد بيَّنَّا) مستأنفة، وكذا جملة (لعلكم تعقلون). .إعراب الآية رقم (18): {إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ}.جملة (وأقرضوا) معطوفة على اسم الفاعل (المصدقين). (قرضا) نائب مفعول مطلق، والمصدر إقراض، ونائب الفاعل لـ (يضاعف) الجار (لهم)، وجملة (ولهم أجر) حالية من الضمير في (لهم). .إعراب الآية رقم (19): {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}.الواو عاطفة، (الذين) مبتدأ، وجملة (أولئك هم الصدِّيقون) خبر (الذين)، والجملة من المبتدأ وخبره معطوفة على جملة (إن المصدقين يضاعف لهم)، و(هم) ضمير فصل. (عند) ظرف متعلق بحال من (الشهداء)، وجملة (لهم أجرهم) خبر ثان للمبتدأ (الذين)، وجملة (والذين كفروا...) معطوفة على جملة (الذين آمنوا...). .إعراب الآية رقم (20): {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ}.المصدر المؤول من أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي علم، الظرف (بينكم) متعلق بالمصدر (تفاخر)، والجار (في الأموال) متعلق بالمصدر (تكاثر)، والجار (كمثل) متعلق بمحذوف خبر ثان للحياة، وجملة (أعجبَ نباته) نعت لـ (غيث)، وجملة (ثم يهيج) معطوفة على جملة (أعجب)، (مصفرًّا) حال، وجملة (ثم يكون) معطوفة على جملة (تراه)، وجملة (وفي الآخرة عذاب) معطوفة على المصدر (أنما الحياة لعب) نحو: (اعلم أنما زيد مجتهد وفي عمله خير). وجملة (وما الحياة الدنيا إلا متاع) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (21): {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ}.الجار (من ربكم) متعلق بنعت لـ (مغفرة)، جملة (عَرْضها كعرض) نعت لجنة، وجملة (أعدَّت) نعت ثان لجنة، جملة (ذلك فضل) مستأنفة، وجملة (يؤتيه) حال من فضل. |